قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور شجرة ابو المكارم - Tipuana tipu

بذور شجرة ابو المكارم - Tipuana tipu
بذور شجرة ابو المكارم - Tipuana tipu
بذور شجرة ابو المكارم - Tipuana tipu
بذور شجرة ابو المكارم - Tipuana tipu
بذور شجرة ابو المكارم - Tipuana tipu
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 30
المبيعات من المنتج: 155
S.R 9

الوصف: تسمى ايضا بالجاكرندا الصفراء، تعتبر شجرة ابو المكارم من الاشجار المتساقطة الاوراق جزئيا، يصل ارتفاع هذه الشجرة الى ما يقارب 35 مترا، لذا فهي توفر الظل الوفير لموطن زراعتها، يبدأ التزهير بفصل الربيع، والازهار ذات لون ذهبي رائع، وتتواجد الازهار على هيئة مجموعات، يجب اختيار المكان المناسب لزراعتها حيث انها تقوم باقتلاع الارصفة والارضيات بجذورها. يفضل ان يتم زراعتها فى بيئة مشمسة ويكون الري باعتدال، ويجب زراعتها بتربة جيدة الصرف. تتحمل الشجرة الملوحة والأجواء الباردة والصقيع.

المزروع منها يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار مكوناً تاجاً مسطحاً يتسع مع تقدم العمر ليأخذ شكل المظلة ليصل عرضه إلى 10 أمتار. والأوراق مركبة ريشية مكونة من وريقات عدة بيضاوية الشكل. وتظهر الأزهار في الفترة من نهاية الربيع وحتى بداية الصيف. وتحمل الأزهار بغزارة في شكل مجموعات وشكلها يشبه أزهار البسلة وهي ذهبية اللون. والأزهار المتساقطة تكوّن غطاء كثيفاً على الأرض وهو ما يستوجب مراعاة ذلك عند استخدام هذا النبات بوصفه نقطة تركيز في المنتزهات والحدائق الكبيرة. والثمار عبارة عن قرون مجنحة. وبوصفه نباتاً مدارياً فإن هذه الشجرة تمر بمرحلة سكون حسب الظروف السائدة وليس حسب الموسم. وفي الرياض تتساقط الأوراق لفترة قصيرة في نهاية الشتاء وتنمو مجدداً بعد أسابيع قليلة. وقد يحدث الشيء نفسه للأوراق إذا تعرضت الشجرة لفترة جفاف طويلة في الصيف ولكن يمكن منع ذلك بالري المتوسط في التربة جيدة الصرف. ويمكن أن تعرض الشجرة لضوء الشمس الكامل. والشجرة تتحمل الملوحة وتقاوم الصقيع الخفيف. ويجب تحسين التربة القلوية بإضافة الكومبوست والأسمدة الحامضية. والأشجار اليافعة يجب أن تقلم وتثبت على دعامة من البداية لتكون جذعاً مستقيماً. ويتم الإكثار بسهولة بواسطة البذرة. وبعد تأسيس النبات فإن حاجته إلى الرعاية قليلة. والنبات مثالي بوصفه شجرة ظل وتساقط أزهاره وبذوره لا يشكل إزعاجاً.

العناية بها : لا تحتاج شجرة أبو المكارم إلى رعاية كبيرة خاصةً بعد تجاوز السنة الأولى من الزراعة، وتزرع في مكان معرض للشمس وتروى باعتدال، ويفضل أن تكون التربة ذات تصريف جيد للماء، كما أنها تتحمل الملوحة، كما يمكنها تحمل االأجواء الباردة والصقيع. يمكن إضافة الكمبوست والأسمدة الحامضية للتربة للتخفيف من قلويتها، وعند زراعتها يجب مراعاة استقامة الساق بتقليم الزوائد ووضع دعامة يربط فيها الساق لدعم النبتة ومساعدتها في مقاومة الرياح وغيرها من العوامل.

التكاثر تتكاثر بالبذور

معلومات
الاسم العلميTipuana tipu
الموطن الأصليالمناطق الاستوائية والشبه استوائية
طرق الزراعةبالبذور