قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور اليانسون Pimpinella anisum

بذور اليانسون Pimpinella anisum
بذور اليانسون Pimpinella anisum
بذور اليانسون Pimpinella anisum
جديد
بذور اليانسون Pimpinella anisum
بذور اليانسون Pimpinella anisum
بذور اليانسون Pimpinella anisum
بذور اليانسون Pimpinella anisum
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 500
المبيعات من المنتج: 26
S.R 6

بذور اليانسون Pimpinella anisum


التصنيف النباتي :

الاسم العلمي : Pimpinella anisum

العائلة: Apiaceae


الوصف النباتي :

من النباتات المزهرة في عائلة Apiaceae موطنه منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا.

له نكهة ورائحة بذوره لها أوجه تشابه مع بعض التوابل الأخرى  الشمر ، وعرق السوس. يزرع على نطاق واسع خاصة حول البحر الأبيض المتوسط.

تمت زراعة اليانسون لأول مرة في مصر والشرق الأوسط ، وتم جلبه إلى أوروبا لقيمته الطبية. تمت زراعته في مصر منذ ما يقرب من 4000 عام.


نبات عشبي يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف وهو غير "الآنسون المعروف بالشمر"، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.



تنمو نباتات اليانسون بشكل أفضل في تربة خفيفة وخصبة وجيدة التصريف. يجب أن تزرع البذور بمجرد أن ترتفع درجة حرارة الأرض في الربيع. نظرًا لأن النباتات لها جذر رئيسي ، فإنها لا تُزرع جيدًا بعد انباتها ، لذلك يجب إما أن تبدأ في موقعها النهائي أو تُزرع بينما لا تزال الشتلات صغيرة.


يحتوي اليانسون على أزهار بيضاء وثمار صفراء بنية أو خضراء بنية ، والتي تحتوي على ما لا يقل عن 2٪ وزن من الزيت العطري. تعد مصر وإسبانيا أكبر منتجي هذا الزيت العطري في العالم. تُستخدم ثمارها وزيتها الأساسية على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية كعامل منكه ومضاد للأكسدة ومضاد للتلف والمواد الحافظة في العديد من المنتجات ، مثل الحلوى  والمشروبات. تمتلك العديد من البلدان حول منطقة البحر الأبيض المتوسط

يتم حصاد (بذور اليانسون) أغسطس وسبتمبر



الزراعة :

عن طريق البذورفى فصل الربيع 





المعلومات الغذائية
تحتوي كل ملعقة كبيرة من اليانسون (6.7غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 23
الدهون: 1.07
الكاربوهيدرات: 3.35
الألياف: 1
البروتينات: 1.18
الكولسترول: 0
الخصائص الطبية لليانسون
الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار فقط.
فوائده
مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال والربو[بحاجة لمصدر]
منشط للهضم ومدر للبول.
مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.
ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
ومغلي اليانسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات، كما يفيد في نوبات الربو، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية.
فعال لتسكين المغص وتنشيط الهضم، إدرار البول، إزالة انتفاخ البطن، إزالة أمراض الصدر والحلق والسعال، طرد الريح البطنية، مهدئ عصبي خفيف، يدر اللبن ويسكن الصداع، يعطي للأطفال لطرد الغازات وتخفيف حدة بكاءهم.
يستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الخنازير "أكد أطباء صينيون أن احتساء كوب من الينسون الدافيء وليس المغلى
عقب الاستيقاظ صباحا يعد أفضل وقاية من الاصابة البشرية من مرض انفلونزا الخنازير"
طريقة الاستعمال
يغلى بذره ثم يصفى ويشرب وإذا أضيف مع الشومر كانت الفائدة عظيمة وأنفع وكذلك مع العسل أو بدونه.



الكلمات الدليليلة : بذور , اليانسون , Pimpinella , anisum , seeds , بذرة , متجر , أعشاب