قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور الجثجاث - Pulicaria crispa

بذور الجثجاث - Pulicaria crispa
جديد
بذور الجثجاث - Pulicaria crispa
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 50 بذرة
المبيعات من المنتج: 37
S.R 7
نبات موطنه المملكة العربية السعودية ومنتشر تقريباً في أنحاء شبه الجزيرة العربية كافة. وهي شجرة جميلة تشبه العرفج، معمرة، تنبت في فصل الربيع وتزهر بزهور صفراء من شهر مارس لغاية شهر يونيو. وترتفع الجثجاثة عن الأرض بمقدار 60سم، وهي كثيرة الفروع، كثيرة الأزهار، والأوراق متعاقبة قصيرة ملتصقة بالساق متموجة الحواف مسننة. الأزهار بقطر 1سم بتلاتها قصيرة لا تكاد ترى ووسطها ممتليء وتكون بشكل نصف الكرة ولونها كلون البرتقال. وينبت الجثجاث في الأودية وفي مسايل الماء.



وهذا النبات متأقلم بدرجة عالية على الظروف الصحراوية القاسية وله المقدرة على تحمل الحرارة العالية، والجفاف والترب الفقيرة. وبعد تأسيس النبات في موقع معين لا يحتاج بعدها إلى الصيانة أو الري.

يعتبر الجثجاث من العائلة المركبة Compositae وهو نبات طبي لا ترعاه الإبل أو الغنم إلا مضطرة، ويستخدم كطارد للحشرات، حيث يوضع تحت التمر وفوقه قبل نقله وتخزينه، وكذلك يوضع تحت وسائد النوم لطرد الحشرات.



وهذا النبات مفيد جداً لإعادة تأهيل الغطاء النباتي الطبيعي. ويمكن استخدامه مع مخاليط بذور نباتات مختلفة لإعادة الغطاء النباتي إلى منطقة معينة أو لتعزيز النظام البيئي وتقويته. وفي الحدائق الطبيعية مثل الحدائق الصخرية وحدائق المناطق الجرداء يصلح بوصفه غطاء أرضياً ذا كفاءة عالية كما يصلح للاستخدام في شكل مجموعات.




طرق الزراعة : ويمكن أن يتم الإكثار بواسطة الزراعة المباشرة للبذور أو عن طريق العقل أو عن طريق الانتشار الذاتي بواسطة البذور.