قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور زهرة العايق ( Delphinium )

بذور زهرة العايق ( Delphinium )
بذور زهرة العايق ( Delphinium )
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 100
المبيعات من المنتج: 439
S.R 8

الاسم العربي : زهرة العايق

الاسم العلمي : Delphinium

نوع النبات : أزهار متسلقة

متطلبات الإضاءة : إضاءة كاملة أو جزئية

نوع التربة المطلوبة : تربة لومية

حموضة التربة PH : قلوية ( أكبر من 7)

الموسم : أزهار صيفية

ألوان الأزهار : أزرق , زهري , بنفسجي , أبيض

عمر الإزهار : 85-125 يوم

صفات مميزة : جذابة للفراشات

وصف عام للنبات :

الدلفينيوم هو نبات مزهر معمر يزرع لمظهره المذهل من الزهور الصيفية الملونة بألوان مختلفة مثل الأزرق والوردي والأبيض والأرجواني. وزهرة العايق تحظى بشعبية في حدائق المنازل الريفية ومفضلة في الحدائق العامة ، هذه الأزهار تفضل الصيف الرطب والبارد ولا تنمو بشكل جيد في الطقس الحار والجاف ولا تحب الدلفينيوم الرياح المفاجئة أو الأمطار الشديدة. لذا ان كنت تود زراعتها بالسعودية فيجب توفير البيئة المناخية لها.

الانبات والنمو :

  1. تنمو الدلفينيوم في التربة الخصبة والمجففة جيداً في الشمس وتنمو في الظل الخفيف ، مع حفظها من عوامل الرياح القوية بواسطة منع التيارات الهوائية من المرور.
  2. تزرع الدلفينيوم في الربيع حيث يتم تحضير التربة مع خلط  5 إلى 10 سم من السماد ويفضل أن يكون السماد عضوي (كومبوست).
  3. العايق هو جنس يتكون من أكثر من 300 نوع مختلف بعضها سنوي وبعضها يتجدد كل سنتين و تكون معمرة. فالبعض ينمو بسهولة من البذور ، والبعض الآخر لا ينمو ويفشل في زراعته فهو يحتاج ظروف خاصة .
  4. عند نقل شتلة العايق من الحوض للأرض أحفر حفرة ضعف قطر حوض النبات ، تأكد من أن الجزء العلوي من كتلة التربة في الحوض في نفس مستوى التربة وتجنب أن تتفتت كتلة التربة عند نقلها.
  5. في الربيع يضاف للتربة المنزرع فيها الجير أو نشارة الخشب أو خليط منهما لأن النبات محب للقلوية خاصة المعمرة منها.
  6. يجب تعقيم بذور العايق قبل زراعتها وخاصة باستخدام مضادات الامراض الفطرية وذلك بوضع البذور في كيس قماشي ونقعها في المادة المعقمة ثم توضع في الثلاجة داخل الكيس القماشي وأن يكون مبلل لمدة أسبوع حتى تفقس النقاط البيضاء على البذور ثم توضع بالقرب من النافذة وتترك في القماشة نفسها عدة أيام ثم تزرع في الأرض أو الأحواض. 

العناية بالنبات :

  1. لا يحتاج العايق الى الدعم والعناية قبل أن يصل طوله إلى 30 سم , تحتاج النباتات المعمرة كمية أقل من الدعم و تحتاج الأزهار الأطول والأزهار الكبيرة إلى حصص أكبر من الدعم والعناية.
  2. التربة يجب ألا تجف , يجب إضافة الماء خلال فصل الصيف إذا كان معدل هطول في الأمطار أقل من 2.5 سم في الأسبوع.
  3. للحصول على أزهار عايق جيدة وقوية يجب تقليم وتخفيف المجموع الخضري للنبتة عندما تصبح بارتفاع 8 سم ,حوالي 2 أو 3 سيقان من النبتة على النباتات الصغيرة ,و 5 إلى 7 سيقان على النباتات الكبيرة.
  4. في مراحل النمو يضاف الماء على كافة الأحجام النباتات بحريّة ، تضاف الأسمدة السائلة المتزنة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم كل 2 إلى 3 أسابيع.
  5. يمكن التحكم بعدد الأزهار النامية بإزالة بادئات الأزهار في حالة عدم الرغبة في نمو أزهار أكثر وغالبا تزال البراعم الصغيرة لتعطي مجال للبراعم الكبيرة لنمو أزهار أكبر.
  6. بعد إنتهاء تفتح الأزهار على النبتة تقطع الأزهار القريبة من الأرض أو المائلة وستنمو سيقان زهرية جديدة وبهذه المعاملة سوف تنجو الزهور من أيام البرد والمنخفضات الجوية. 
  7. إذا كان هناك حاجة إلى الإكثار من المساحة المنزرعة في الربيع فقم بإزالة النباتات الصغيرة الجديدة التي تنمو حول الجزء الخارجي من النبتة وإعادة زرعها في مكان آخر و تجنب النموات القديمة في هذه العملية.

الأمراض و الآفات :

  1. قد يظهر عليها البزاق والقواقع وكذلك عث السيكلامين
  2. معرضة للإصابة بعفن البياض الدقيقي والبقع البكتيرية والفطرية والعفن الرمادي والتاجي وعفن الجذور و العفن الأبيض و الصدأ و اللطخة البيضاء ، الأوراق المتكسرة. 

الحصاد والتخزين:

  1. هذه الزهرة الأنيقة يمكن قطعها من الحدائق بحيث إذا أخذت الأزهار إلى المنزل بمجرد إخراجها فسوف تزدهر مرة أخرى.
  2. أضف السكر بالإضافة إلى عصير الليمون في زجاجة أو كوب وضع أزهار العايق فيها لتبقى مزهرة أطول فترة ممكنة أو يمكنك أيضا إستخدام حافظة الزهور التجارية.

الأصناف الموصى بها :

هناك أصناف ذات حجم قزم ومتوسطة الحجم وذات حجم كبير (يصل إلى 6 أقدام وأكثر)

  1. Belladonna Group: نباتات معمّرة مستقيمة وفضفاضة ومتفرعة ذات زهور مفردة تنمو بطول من 3 إلى 4 أقدام, بيلادونا ينتج زهور زرقاء واضحة مع مراكز بيضاء.
  2. Elatum Group: هذه هي أطول الأصناف الهجينة ذات الأشواك التي يبلغ ارتفاعها 6 أقدام أو أكثر, وتسمى "النيل الأزرق" عبارة عن زهور متوسطة الارتفاع محيطة بالنباتات ، ومزدوجة ، ولونها أزرق مع مراكز بيضاء, "بروس" هو عبارة عن زهور شبيهة بالنيل الأزرق بالألوان البنفسجية و أرجوانية وهي نصف عريضة تتجه نحو الوسط مع النيل الأزرق
  3. مجموعة هجين المحيط الهادئ : على الرغم من أنها ليست طويلة ، إلا أن هذا الهجين قصير العمر ، وكثيرًا ما يزرع كنوع سنوي أو كل سنتين, يطلق عليها اسم أزهارالملك آرثر والزهرة طولها من 5 إلى 6 أقدام.

الأضرار والسمّية :

نباتات الديلفينيوم الصغيرة جداً وبذورها قد تكون سامة إذا تم تناولها فإنها يمكن أن تسبب الغثيان ووخزالعضلات والشلل وقد تؤدي الى الوفاة.



معلومات
الاسم العلميDelphinium
طرق الزراعةبالبذور
الكلمات الدليليلة : العايق , بذرة بذور , زهرة , delphinium , الزهور