بذور شجرة الكوريزيا Chorisia speciosa

بذور شجرة الكوريزيا Chorisia speciosa
انقر لمعرض الصور
  • العدد : 40
  • حالة التوفر : متوفر
  • مباع منه: 107
  • 8.00 ريال
  • السعر بدون ضريبة : 8.00 ريال
+
-



الكلمات الدليليلة : بذور شجرة الكوريزيا chorisia speciosa أشجار, الزينة, والظل

 الاسماء الشائعة : الكوريزيا  (مهرشة الفيل) (خيط الحرير) (القارورة)

الاسم بالانجليزية : Silk floss tree

الاسم العلمي والعائلة النباتية : الأسم العلمى: Chorisia speciosa  

العائلة: Bombacaceae

الموطن الاصلي : موطنها أمريكا الجنوبية والبرازيل والأرجنتين.

الاستخدامات : تزرع الكوريزيا حول مواقف السيارات أو لزرع الرصيف المتوسط في الطريق السريع ,الكوريزيا توفر الظل بمدى واسع و مفضل زراعتها في المناطق السكنية.


المظهر العام للكوريزيا : الكوريزيا شجرة دائرية متساقطة لها فروع منتشرة باللون الأخضر عند في المراحل العمرية الاولى ومغطاة بالأشواك, غالبًا ما تصبح رمادية وأحيانا تفقد خشونة أشواكها الحادة , يمكن أن يكون للأشجار الشابة شكل عمودي أو قائم. الجذع الشوكي سميك بشكل غير عادي ويظل أخضر حتى على الاشجار الأكبر عمراً , يمكن أن يصل ارتفاع شجرة خيط الحرير إلى 50 قدمًا مع انتشار مساوٍ أو أكبر ، وينمو بسرعة في السنوات القليلة الأولى ، ثم يقل معدل نموها مع التقدم في العمر, تنمو بعض الأشجار بساق مستقيم واحد بينما ينتشر البعض الآخر بمستوى افقي ، خاصة في الاشجار الكبيرة في العمر, هي شجرة كبيرة الحجم ، وذات مظهر مبهج ، يسود فيها اللون الوردي والأبيض ،  تشبه الكوريزيا إلى حد ما أزهار الهايباسكاس ضيق البتلات ، يتم زراعة الكوريزيا في مجموعات صغيرة في الخريف والشتاء (عادةً في شهرأكتوبر) , ثمار الكوريزيا عبارة عن محافظ خشبية كبيرة طولها 8 بوصة ، ذات شكل كمثري ، مليئة بخيط حريري أبيض اللون يشبه القطن وبذوره شبيهة ببذور البازلاء, وتستخدم هذه الخيوط في حشو الوسائد ، كما استخدمت لصنع الحبال.

وصف الشكل الخارجي للكوريزيا :

الارتفاع: 35 - 50 قدماً

الانتشار : 40 - 50 قدماً

نمو القمة : غير منتظم او في صورة افقية

شكل القمة : دائري, هرمي أو مستقيم للأعلى

كثافة القمة : متوسطة

معدل النمو : سريع

الملمس : الساق خشن

الجذع والفروع :

الجذع واللحاء والفروع: اللحاء رقيق ويتضرر بسهولة من التأثير الميكانيكي ,تنمو في معظم الكوريزيا نتوءات حادة تستقيم ولن تتدلى, يجب أن تنمو في ساق واحد ؛ توجد الأشواك على الجذع أو الفروع ؛ الجذع خشن جداً.

متطلبات التقليم: يتطلب التقليم من حين لآخر لتنمو الكوريزيا ببنية قوية 

الكسر: السيقان والفروع مقاومة للكسر

الجذور :الجذور السطحية يمكنها إزاحة الأرصفة من مكانها أو تعيق عمليات قص النجيل 

خطوات إنبات بذور الكوريزيا

1- انقع البذور في الماء لمدة تتراوح بين 4 – 8 ساعات

2- اضف البذور للتربة بالقرب من السطح في حوض صغير ويفضل في تربة صناعية (تربة سوداء )

3- اسقي الحوض بالماء بعد اضافة التربة والبذور

4- ضع طبقة سطحية من التربة الجافة

5- اترك الحوض معرضاً للشمس او عند النافذة وانتظر حتى تنبت

6- اضف كميات قليلة من الماء كلما شعرت أن التربة قد جفت

7- عندما تكبر الشجرة يجب نقلها للأرض المفتوحة


البيئة المطلوبة لزراعة الكوريزيا :

متطلبات الضوء : تحتاج شجرة الكوريزيا الى الشمس بشكل كامل بمتوسط 12 ساعة من ضوء الشمس يومياً

تحمل الجفاف : تتحمل الكوريزيا الجفاف بدرجة كبيرة

انواع التربة التي يمكنها الانبات فيها : التربة الطينية و اللومية والرملية والحامضية  والرطبة من حين لآخر والقلوية

مقاومة الامراض : تعتبر من الاشجار الاكثر مقاومة للامراض المختلفة ولا تظهر عليها امراض

تحمل الجفاف : مرتفع

تحمل الهباء الجوي الملحي : منخفض ولا يفضل زراعتها في السواحل القريبة من البحار مما يجعل الشجرة مناسبة للزراعة بالمملكة العربية السعودية

متطلبات الزراعة في الارض : يجب ان تبعد 10 أقدام على الاقل عن الاشجار الاخرى في حالة الزراعة في ارض مفتوحة

متطلبات الزراعة في احواض :  تنمو الكوريزيا بشكل جيد جدًا في الاحواض طالما أنك توفر قدرًا مناسبًا من المساحة لتمدد الجذور. اختيار وعاء 18-24 بوصة وقطرها 20 بوصة في الطول ، مع ثقوب كافية لتسريب الماء الزائد. تتطلب الوعاء المثقب كميات أقل من السقاية من الأواني الفخارية الخام بسبب طبيعتها المسامية.

متطلبات الماء : عند سقي نبتة الكوريزيا تأكد من امتصاص التربة برفق ثم لا تضيف الماء مرة أخرى حتى يتم تجفيف 2 بوصة من الماء وهذا يعتمد على ظروف الإضاءة ، قد تكون هناك حاجة لسقي أوراق الشجر أسبوعياً أو يومياً و تأكد من عدم وجود ماء زائد في التربة.

متطلبات التسميد : من المستحسن القيام بالتسميد في نفس الوقت الذي يتم فيه السقي باستخدام سماد (نايتروجين.فوسفور.بوتاسيوم) بنسبة 8-3-9 ذلك للمساعدة على نمو هذه الأشجار هي مغذيات معتدلة وقد تتطلب تسميدات متعددة خلال موسم النمو. من المهم اتباع تعليمات الأسمدة لعدم حرق أو قتل الشجرة.

إدارة الكوريزيا عند الزراعة :

غالبًا ما تتكون الجذور الكبيرة عند قاعدة الجذع أسفل التربة مباشرة ، لذا يجب الحرص على عدم زراعة الشجرة بالقرب من الأرصفة أو الرصيف. يجب أن يكون خمسة عشر قدما من الحواجز والممرات والأرصفة كافية.

قم بتقليم فروع الكوريزيا من الجوانب التي قد تنموا من خلال اختراق اللحاء للتأكد من أن جذع مركزي واحد فقط يتطور عندما تكون الشجرة صغيرة. يصبح الجذع المركزي أقل قوة في منتصف العمر ، مما يسمح للأطراف الجانبية بالتطور إلى الهيكل الرئيسي للشجرة لإنتاج شكل أكثر انتشاراً. على الرغم من أن معظم الفروع أفقية ومتصلة بشكل جيد مع الشجرة .

تزهر شجرة الكوريزيا في أشعة الشمس الكاملة على أي تربة خصبة مع التصريف جيد للماء. لا تتحمل درجة ملوحة تربة عالية ولكنها تتحمل رقم الحموضة PH المرتفع (التربة القلوية) و تُفضل الأشجار المطعمة لأنها تزهر في وقت مبكر وبأحجام أصغر. ولهذا محبب زراعتها بالسعودية ودول الخليج.


منتجات ذات صلة