بذور شجرة السرسوع ( Dalbergia sissoo )

بذور شجرة السرسوع ( Dalbergia sissoo )
انقر لمعرض الصور
  • العدد : 20
  • حالة التوفر : متوفر
  • مباع منه: 26
  • 7.00 ريال
  • السعر بدون ضريبة : 7.00 ريال
+
-



الكلمات الدليليلة : سرسوع, بذرة, متجر بذرة

الاسم العلمي : Dalbergia sissoo
الاسم الانجليزي : Indian rosewood
الاسم العربي : السرسوع
العائلة النباتية : البقولية Fabaceae
ميعاد الزراعة : سبتمبر ونوفمبر و فبراير و مارس
 
الاصول ومواقع تواجدها :
ظهرت اشجار السرسوع في سفوح جبال الهيمالايا في شمال الهند، وهي مزروعة في العديد من المناطق في آسيا وأماكن أخرى في المناطق شبه الاستوائية والمناطق الاستوائية ، بما في ذلك دول الخليج العربي وهو متجنس أو شبه طبيعي في العديد من المناطق في غرب ووسط آسيا وفي بعض الأحيان في أماكن أخرى وكذلك في أفريقيا الاستوائية.
 
الاستخدامات :
خشب السرسوع مناسب لبناء المنازل والإطارات والأبواب والأرضيات والألواح الخشبية، وأيضا لتصنيع الخزانات وأثاث المنازل وصناعة القوارب والاحذية ويصنع منه الاثاث مرتفع الجودة وصناعة العكاكيز، إنها ذات قيمة عالية كحطب الوقود ولإنتاج الفحم و مناسب لصناعة الورق.
يستخدم كشجرة الظل في أنظمة الحراجة الزراعية في الهند وباكستان ويستخدم لتشجير التربة المتآكلة ، ومحسن التربة الذي يثبت النيتروجين ويزيد من خصوبتها نظرا لان السرسوع نبات بقولي، كما أن اشجار السرسوع تزرع كموانع للرياح ، وكشجرة زينة على جوانب الطرق وهو مزروع بالكثير من مناطق المملكة العربية السعودية و تعتبر أوراق السرسوع والقرون الصغيرة مفيدة كعلف للحيوانات لذا يفضل زراعته بالمملكة السعودية، على الرغم من أن الأوراق الطازجة قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي في المواشي خلال موسم الجفاف ويمكن الحصول على زيت مناسب لمواد التشحيم للآلات الثقيلة .
يستخدم الخشب المجروش والأوراق وزيت البذور في الطب التقليدي في الهند ، وخاصة لعلاج الأمراض الجلدية و تستخدم الأوراق تستخدم كمنشط ولعلاج السيلان والجروح.
 
الوصف العام :
السرسوع شجرة متوسطة الحجم متساقطة يصل ارتفاعها الى 30 م. غالبًا ما يكون ملتويًا وعاديًا حتى يصل إلى حتى 80 - 100 سم  بدون دعائم, سطح اللحاء ذو لون رمادي إلى رمادي بنى متشققة طوليا وغير متقشرة بشكل غير منتظم انتشار التاج غير منتظم.
الأوراق مرتبة بشكل حلزوني و متداخلة بشكل غير مكتمل مع 3-5 تفرعات ؛. 0.5 سم تتناوب منشورات على نطاق واسع مع الإهليلجية ، 3.5–6 (-9) سم × 3-4.5 (-7) سم ، تضيء فجأة في القمة ، رقيقة الجلد ، شعر ناعم أدناه ,الازهار تنمو عن طريق نواة طرفية أو إبطية طولها (15 سم) التفرعات مرتخية و بها شعر ناعم و كثيرة الأزهار.
الزهور مزدوجة الجنس,الاسدية طولها 6 إلى 9 ملم , بها المبايض متفوقة ولها جزء علوي واضح وكبير .
فاكهة مسطحة و بيضاوية مستطيلة 1 - 1.5 سم بساق تصل إلى 1 سم  بها بذور بعدد 3-4 حبوب
بذور ذات شكل كلوي طولها 8-10 مم. ويتوفر بيع هذا البذور بالعديد من المتاجر الالكترونية وعلى رأسهم متجر بذرة الالكتروني.
 
النمو والتطور :
الشتلات والشجيرات من السرسوع لها جذور قوية مع العديد من الجذور الجانبية الليفية ، وبعضها قد يتطور إلى جذور سطحية كبيرة, الأشجار الشابة تنمو بسرعة  قد تصل إلى 3.7 م في سنة واحدة ، و 11 م في 5 سنوات و 15 م في 10 سنوات ، ولكنها عادة تصل إلى 5 م في 5 سنوات ، 10 م في 10 سنوات و 17 م (بقطر متوسط 25 سم) في 20 سنة. تم تسجيل زيادة حجمية سنوية قدرها 22.5 متر مكعب / هكتار للمزارع الصغيرة في الظروف ملائمة في باكستان
وغالبا ما يحيط أشجار السرسوع من قبل العديد من متطفلات الجذورو تتطلب ضوء قوي  والأشجار القوية فقط هي التي تنمو بأحجام كبيرة في الغابات الكثيفة ، مما يؤدي إلى ضعف الأشجار الأصغر. قد تبدأ الأشجار في الازهار في سن مبكرة. تزهر الأشجار عادة في النصف الثاني من موسم الجفاف ، إلى بجانب نمو أوراق الشجر الجديدة, الزهور مفضلة للنحل, يتم تفريق القرون الرقيقة بواسطة الرياح, هناك عقد بكتيرية من نوع Rhizobium المثبتة للنيتروجين في الجذور.
 
الانبات والتكاثر :
يمكن اكثار السرسوع بواسطة البذور، وزن كل 1000 بذرة هو 18-25 جم عند تخزينها جافة ، تبقى البذور قابلة للانبات لمدة تصل إلى 1.5 سنة,عادة لا يتم استخراج البذور من القرون ، ولكن يتم تقسيم القرون إلى قطع. ، وقد يكون معدل الإنبات 100٪ تقريبًا عند استخدام البذور الطازجة من الأشجار الناضجة, إن المعاملات للبذور قبل انباتها ليست ضرورية ولكن النقع في الماء لمدة 12-24 ساعة يسرع الإنبات, يستغرق إنبات البذور الطازجة من 7 إلى 21 يومًا. ينصح بالتظليل خلال ساعات ارتفاع الحرارة من اليوم خلال فترة الإنبات.
تعد زراعة القرميات ناجحة للغاية باستخدام جذوع من شتلات تتراوح أعمارها من 0.5 إلى 2 عامًا يبلغ طول الجذر فيها حوالي 25 سم وطولها يبلغ حوالي 7.5 سم.
بالنسبة لإنتاج الأخشاب ، يزرع السرسوع في خطوط ، وعادة ما تتم إدارته عن طريق القطع الخارجي الذي يتبعه التجديد. تتباين المسافة من 1 م × 2 م إلى 3 م × 3 م. في النظم الزراعية الحراجية و يتم قطعها بالكامل بالمحاصيل السنوية وتزرع عند مسافات 4.5 متر × 4.5 متر أو أكثر.
إعداد الأرض للزراعة والتسميد :
يتم إعداد الأرض بالحرث 3-4 مرات باستخدام محراث قرصي حتى تصبح التربة ناعمة جداً (في حال كانت التربة رملية ناعمة كما هو الحال في دول الخليج فليس هناك حاجة للحراثة) ,تقسم الارض إلى أقسام ذات حجم مناسب وتوضع القنوات الرئيسية وشبكات الري. يتم حفر الحفر بحجم 45 سم × 45 سم × 45 سم مع ترك مسافة 5 م × 5 م بين كل شجرتين ويجب إضافة كمية كبيرة من السماد البلدي (الناتج من مخلفات الحيوانات) خاصة إذا كانت أرض رملية بور لم يزرع بها من قبل بنسبة 1: 1 من التربة والسماد ولكن في عمر كبير لا تحتاج لاضافة النيتروجين لانه نبات بقولي .
 
 
ادارة زراعة الاشجار :
إزالة الأعشاب العادية ضرورية لعدة سنوات. تقليم الأشجار الشابة يساعد على إنتاج براعم ونموات واضحة, يوصى بالتقليم في اول 5 إلى 6 سنوات من الزراعة ، ثم بعد ذلك يخفف من الاشجار بعد 15 و 20 سنة حتى تصل إلى كثافة نهائية تبلغ 200 ساق / هكتار. في الهند وباكستان ، تستخدم المناوبة التي تمتد من 10 إلى 22 سنة لإنتاج حطب الوقود في المزارع المروية والمناوبة من 40 إلى 60 سنة للأخشاب ذات النوعية الجيدة.
 
 
الامراض :
Fusarium solani و Fusarium oxysporum يتسببان في أضرار واسعة النطاق في المزارع في آسيا  لا سيما التربة الطينية تروى بالمياه بانتظام,تظهر الأعراض من الداخل في أوراق الشجر وتسبب الموت ، وتغير لون الأوراق الأخرى ، وتشكيل خطوط حمراء على الطبقات الخارجية من خشب الداخلي. يسبب غانوديرما لوكيدوم تعفن في الجذور في الأشجار الكبيرة في السن والعديد من الفطريات الأخرى تهاجم الأوراق ، وتسبب الورم البقعي ، والورقة الورقية والأمراض البياض الدقيقي. قد تكون فطريات أوراق الصنف (Uredo sissoo و Maravalia achroa) ممرضة في المشاتل.
تتعرّض الأشجار لهجوم من الحشرات المختلفة مثل حشرة عمال المناجم ، والمزيلات ، وحاصرات الساق ، لكن هذا لا يسبب مشاكل خطيرة للأشجار التي تنمو في ظروف مواتية. الأعشاب الطفيلية (Tapinanthus spp.) تؤثر على السرسوع في شمال الكاميرون وللسيطرة على هذا الطفيلي من الضروري قطع الفروع التي تعرضت للهجوم.