قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور شجرة القطن - Gossypium

بذور شجرة القطن - Gossypium
بذور شجرة القطن - Gossypium
بذور شجرة القطن - Gossypium
جديد
بذور شجرة القطن - Gossypium
بذور شجرة القطن - Gossypium
بذور شجرة القطن - Gossypium
بذور شجرة القطن - Gossypium
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 25
المبيعات من المنتج: 32
S.R 9

القطن من نباتات المناطق الحارة، وهو عبارة عن شجيرة صغيرة، يتطلب رياً جيداً وأرضاً خصبة حتى ينمو بشكل جيد لينتج قطناً على درجة عالية من الجودة. يعد القطن المحصول الرئيسي ليس بين المحاصيل السيليلوزية فحسب بل بين المحاصيل المختلفة التي تكون المواد الخام المستعملة في صناعات الخيوط والأقمشة، فمحصول القطن يبلغ مقداره كما سبق لنا ذكره حوالي 75% من مقدار مجموع المحاصيل المختلفة. تتطلب صناعة القطن خطوة " الحلج " أي تخليص زهرة القطن من البذور وفصلها عنه، ليتبعه بعد ذلك عدة صناعات منها صناعة الزيوت والعلف من نواتج القشرة بعد كسرها.

نبات القطن عبارة عن  شجيرة ويتم زراعتها على نطاق واسع في أكثر من 90 بلدا للألياف وثانيا للبذور. وتزرع حوالي 2,5٪ من الأراضي الزراعية العالمية بالقطن. وهو نبات نبات ملقّح ذاتيًّا، ذو فلقتين ، الذي ينتمي إلى عائلة مالفاسي. فمن تابع إلى آسيا وأفريقيا. تماما كما يحدث مع الطماطم والفلفل وغيرها من النباتات، فإن القطن  نبات معمر فى الاساس ،

قطن جاهز للحصاد

الزهرة:

تتكون الأزهار البيضاء من البراعم، وهي تنضج في منتصف النهار وتذبل وتضمحل في اليوم التالي، ويتحول لون هذه الأزهار إلى اللون الوردي الأحمر والأزرق، ثم البنفسجي عندما تجف وتسقط من على النبات، لذلك لابد أن تلقح الأزهار خلال الساعات الأولى من تفتحها، وتلقح أزهار القطن نفسها في معظم الأحيان تلقيحًا ذاتيًا.

وعند بداية الإزهار تتفتح زهرة واحدة أو اثنتان كل يوم على النبات الواحد، وأول الأزهار التي تتفتح على النبات هي الأزهار السفلية القريبة من الساق الرئيسية للنبات، وكلما تقدم النبات في العمر تتفتح عدة أزهار يوميًا في الأجزاء العليا من النبات وعلى فروعه الأخرى الجانبية، وتبدأ فترة الإزهار في الصيف وتنتهي عند بداية الخريف.


لوزة القطن:

يبدأ تكوين لوزة القطن، التي تحتوي على الألياف القطنية، أثناء ذبول الأزهار، وتنضج لوزة القطن خلال (45) إلى (60) يومًا، وحينما تصل إلى حجمها الكامل تخضر وتستدير مع وجود قمة مدببة. وفي هذه المرحلة تنشق لوزة القطن من قمتها إلى أربعة أو خمسة خطوط مستقيمة، وعند ذلك تنشق وتتفتح اللوزة إلى أربع أو خمس خصلات من القطن مع مجموعة من البذور يتراوح عددها من 8 إلى 10 بذور تلتصق بها ألياف القطن.


يتمّ زراعة القطن باستخدام البذور من خلال وضعها في أخاديد، مع الحرص على إزالة الأعشاب الضارة المحيطة بالنبات



معلومات
الاسم العلميGossypium
طرق الزراعةبالبذور
الكلمات الدليليلة : بذور , شجرة القطن , Gossypium , القطن