ما هي البذرة؟


    ما هي البذرة? 

    البذرة (seed) بكل سهولة مكون أساسي من مكونات النبات و وسيلة من وسائل إنتاج أصناف جديدة من النباتات اعتمادا على النبتة الأم، هذه البذرة بمساعدة عوامل اخرى كالماء و الشمس و الغذاء و اعتمادا على الطاقة المخزنة بداخلها تدعم النبات لينمو و يعطينا نباتا جديدا.
    باختصار البذرة وسيلة لتكاثر النباتات و مخزنا للغذاء و الطاقة.
    مكونات البذرة
    البذرة تتكون من ثلاثة مكونات رئيسية، وهي: 
    1-الغلاف: و هو الذي يغطي المكونات الداخلية للبذرة، ويحميها من كل المؤثرات الخارجية المحيطة بها، ويعتمد نوع الغلاف، على طبيعة كل بذرة، فهناك البذرة ذات الغلاف الجذري مثل الفول. و منها ذات الغلاف الخشبي كبذرة البطيخ. و منها ذات الغلاف الرقيق كبذرة اللوز.
    بالاضافة لدور الغلاف في حماية البذرة فهو من يسمح بدخول الماء من أجل حصول البذرة على الغذاء الكافي. 
    2-الفلقتان: الفلقة هو مكان النسيج الداخلي المكون للبذرة، دورهما إرسال الغذاء إلى جنين البذرة بهدف المحافظة على نموه، وتطوره.
    هناك بذور ذات فلقة واحدة كالأرز، والشعير و الذرة و النخيل وتسمى بذور ذات الفلقة الواحدة.
    و هناك بذور ثنائية الفلقة أو ذات الفلقتين كبذور العدس و الحمص و الفاصولياء و الخروب.
    * أغلب البذور التي ذكرنا و غيرها متوفرة في متجر بذرة و الذي يعتبر من أفضل المواقع لبيع البذور الزراعية. نرحب بكم و ندعوكم لزيارة متجرنا من هنا
    3- الجنين: نفس الشيئ بالنسبة للانسان، الجنين هو مشروع انسان، كذلك جنين البذرة هو مشروع نبات، اي النبات الذي يستعد للنمو داخل البذرة عندما تتوافر كل الظروف والعوامل البيئية المناسبة ليصبح جاهزاً لإنتاج نبات جديد يشبه النبات الأم من حيث الصفات و الشكل، ليست هاته قاعدة بل قد ياتي النبات بشكل مختلف عن النبات الأم في حال وجود عوامل زراعية أو تدخل بشري يهدف لتغيير طبيعة النبات الجديد.
    أضف لمعلوماتك: الجنين يتكون من نفس الأعضاء الأساسية التي يتركب منها النبات البالغ و نقصد هنا الجذر و الساق و الاوراق و ذلك في صورة مصغرة جدا جدا فسبحان من خلقها.
    ما هي أنواع البذور?
    يمكن تقسيم البذور لنوعين:
    بذور مغطاة: و هي التي تتواجد في النباتات مغطاة البذور، و هي التي تكون كل بذورها موجودة داخل الثمرة كالبازلاء  مثلا و التي كلما نضجت ثمارها ازداد حجم بذورها.
    بذور غير مغطاة: و هي البذور التي لا تكون مغطاة بأي غطاء يحميها كبذور شجرة الصنوبر على سبيل المثال و معظم أصناف الاشجار.
    خزانة البذور العالمية:
    يقع في النرويج بنك ليس لايداع الاموال بل بنك خاص بالبذور و يعتبر الاكبر في العالم بحيث تستطيع الدول أن تحفظ بذور نباتاتها في هذا البنك و استرجاعها عند الحاجة اليها.
    و ايمانا بأهمية البذور و حرصا عليها من الانقراض، بدأ الاهتمام بهذا النوع من البنوك لدرجه انه الان أصبح عددها أكثر من ألف بنك بذور في العالم.
    مواقع لبيع البذور الزراعية:
    نجد كثيرا في العالم الازرق مواقع متخصصة في بيع البذور، متجر بذرة من المواقع الموثوقة لبيع أغلب انواع البذور، مقرنا في السعودية لكننا نوزع البذور لكل الدول العربية، ندعوكم لإكتشاف متجرنا و التعرف على البذور التي نوفرها لكم و التي تمتاز بجودة عالية و سعر مناسب.
    مواقع لبيع البذور الزراعية
    موقع و متجر بذرة لبيع البذور 

                              منتجات تهمك ايضا

                              بذور البصل

                              بذور البصل

                              الاسم العلمي: Allium cepaالموطن الاصلى:  آسيا الوسطى وتم انتقاله الى باقي بلدان العالم الف..

                              6.00 ريال بدون ضريبة: 6.00 ريال

                              بذور الباذنجان

                              بذور الباذنجان

                              ..

                              6.00 ريال بدون ضريبة: 6.00 ريال