قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM

بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
جديد
بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 500
المبيعات من المنتج: 15
S.R 7

بذور حب الرشاد - LEPIDIUM SATIVUM





التصنيف النباتي:

الاسم العلمي: LEPIDIUM SATIVUM

العائلة : Brassicaceae


الوصف النباتي:

يعرف شعبياً بالرشاد  نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae وموطنه ليبيا ومصر والسودان والصومال وشبه الجزيرة العربية.


حب الرشاد عشب حولي يحمل أوراقاً متغيرة، فهي إما كاملة أو مفصصة أو مركبة، والأزهار صغيرة بيضاء، والثمرة خردلة مستديرة صغيرة. البذور بيضاوية

مبططة حمراء اللون. والجزء الطبي هو النبات والبذور.

وهى تزرع وتنمو بريا، وتوجد منتشرة فى أنحاء عدة من العالم، وأنها أيضا متوطنة فى منطقة الشرق الأوسط، وأزهار الرشاد بيضاء متعددة.



الزراعة :
تتم زراعته عن طريق البذور










مميزاته :
الرشاد من أكثر النباتات غنى بمادة اليود، وهذا ما يجعله سهل الهضم، كما يحتوي على الحديد، والكبريت، والكلسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين (ج أو C) وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" P " والكاروتين، (ب12) وفيتامين (هـ أو E)، و الخلاصة المرة.

فوائده وإستخدامته :
1- غنى بمادة اليود، وهذا ما يجعله سهل الهضم.

2- يحتوي على الحديد، والكبريت، والكلسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين (ج أو C) وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" P "

والكاروتين، (ب12) وفيتامين (هـ أو E)، و الخلاصة المرة.

3- تدل دراسات حديثة على احتواء الرشاد على بعض العناصر من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية.

4- تفيد مادة اليخضور الموجودة فى أوراق الرشاد فى امتصاص الروائح الكريهة من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

5- بذور الرشاد يمكن تناول مغليها أو منقوعها أو مسحوقها لمعالجة الزحار أو الدوسنتاريا، وكذلك لبعض حالات الإسهال، والأمراض الجلدية، وتضخم الطحال،

وتصنع كمادات من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن، والآلام الرثوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخليا كمقو جنسي للرجال، ومطمث للنساء.

6- فوائدة في الطب القديم و الحديث هى: التقوية العامة، فاتح للشهية، مدر للبول، طارد للرياح مهدئ، ومخفض لضغط الدم، و عسر التنفس كما فى حالات الربو، و

لجلاء الصدر من البلغم، وفعال أيضا في تفتيت الحصى بالمجاري البولية، ومكافح للسرطان، والروماتزم، والسكري، والسل، ويفيد في أمراض الجلد، وطارد

للسموم، وضد الصداع.

7- الرشاد مفيد لتنبيه الأعصاب، ومزيل للروائح الكريهة من الجسم.


حب الرشاد في السنة النبوية:

عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر". (أخرجه أبو داود والبيهقي).

وعن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء، والصبر" (في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من
إخراج الترمذي).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء" (رواه ابن السني).


الكلمات الدليليلة : بذور , حب , الرشاد , LEPIDIUM , SATIVUM , seed , نباتات , طبية , اعشاب , بذرة50بذرة , متجر