قائمة موقع بذرة
سلة المشتريات

بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum

بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
جديد
بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum
  • حالة التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 500
المبيعات من المنتج: 12
S.R 4

بذور الحلبة-Trigonella foenum-graecum





التصنيف النباتي:

الاسم العلمي :Trigonella foenum-graecum

العائلة : Fabaceae


الوصف النباتي :

نبات الحلبة Trigonella foenum-graecum من النباتات ذات القيمة الغذائية المرتفعة ،  نبات حولي من الفصيلة البقولية. تزرع الحلبة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر بذورها من المكونات الشائعة في أطباق شبه القارة الهندية في جنوب آسيا.

الحلبة عشب حولي يتراوح أرتفاعه ما بين 20-60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحوّل إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار. يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.




التكاثر :

عن طريق البذور 




فوائد الحلبة :

1- في الطب العربي كان نبات الحلبة يعتبر ذو أهمية كبيرة حتى أن بعضهم ذهب إلى القول المذكور "لو علم الناس منافعها، لاشتروها بوزنها ذهباً".

والواقع أن بذور الحلبة قد شملت خصائص شفائية عديدة وتدلنا على ذلك الاستخدامات الطبية المجربة قديماً لدى العرب فكانت توصف بأنها حارة يابسة واستعملت نتيجة احتوائها على اللعاب لتليين الأورام الصلبة وداخلياً كانت تستخدم مطبوخة مع التمر والتين لعلاج آلام الصدر والسعال والربو وضيق النفس وطرد الغازات وإدرار الطمث.

كما استخدمت لتسهيل الولادة وتنقية الرحم وعلاج البواسير كما كانت تعتبر غذاءً مسمناً ومقوياً للجسم. كما كانت تعطى لعلاج أورام الطحال مع استخدام خليط دقيقها بالخل موضعياً في نفس الوقت. وكذلك لعلاج الإمساك وآلام المفاصل وغيرها.

إذا طبخت بالماء، لينت الحلق والصدر والبطن، وتسكن السعال والخشونة والربو، وعسر النفس، وهي جيدة للرشح والبلغم والبواسير، وتحلل البلغم اللزج من الصدر، وتنفع من أمراض الرئة.

2- في الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة (الرجاء) أنّها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات (ب)، وتحتوي أيضا على إينوزيتول وعلى الحديد كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسونالجزء المستعمل طبيًا من نبات الحلبة هو البذور والبذور المنبتة.



فوائد الحلبة للأغنام :


1- إن إضافة حبوب الحلبة إلى عوالق الماعز سواء كان الذكور أو الإناث الحوامل والمرضعات أدى إلى تحسين القيمة الهضمية لمركبات الغذاء اليومية.

2- إضافة حبوب الحلبة ساعدت على تحسين مقاييس التخمر في سائل الكرش مما أدى إلى زيادة معدل إنتاج الحليب وتحسين معدل النمو لدى الجدي الصغير وهذا بدوره قلل من تكاليف التغذية اليومية للقطيع.

3- أثرت الحلبة بشكل كبيرة على إنتاج الحليب بكثرة وفي نفس الوقت الماعز الأم استعادت صحتها في وقت قصير بعد الانتهاء من فترة الرضاعة.

4- من التأثيرات الإيجابية لتناول الحلبة أن الفطام المبكر للجدي لم يؤثر على صحته ولا على نموه، بل بالعكس فقد ساعد هذا الفطام الماعز الأم على استعادة صحتها بشكل سريع.

5- تناول الإناث الماعز الآتي لم تبلغ لبذور الحلبة ساعد على تحسين وزنها في سن البلوغ وضبط مستوى الأستروجين والبروجستيرون في الدم ودخولها في النشاط التناسلي في مرحلة مبكرة.


الكلمات الدليليلة : بذور , الحلبة , Trigonella , foenum-graecum , seeds , بذرة , بذور , أعشاب , طبية