زراعة فاكهة التنين








 Dragon Fruit  تزرع الفاكهة عادة في تايلاند وسريلانكا وفيتنام ولكنها تكتسب الآن زخمًا ببطء في الهند.


مناخ فاكهة التنين

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لهذه المحاصيل في أنها يمكن أن تنمو في أقصى درجات الحرارة وفي أفقر أنواع التربة ولكنها مناسبة بشكل أفضل للمناخ الاستوائي مع

  هطول الأمطار السنوي 40-60 سم الأنسب للنمو. تعتبر درجة الحرارة التي تتراوح من 20 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية هي الأفضل لنمو المحصول.


متطلبات التربة لفاكهة التنين

يمكن زراعة فاكهة التنين في أي تربة تقريبًا ، ولكن يفضل عمومًا التربة الرملية ذات الري الجيد. يجب أن تكون درجة الحموضة في التربة بين 5.5 إلى 6.5 للحصول على محصول جيد. يجب ألا يقل ارتفاع الأسرة عن 40-50 سم.


الزراعة:

هناك طريقتان لزراعة فاكهة التنين ، الأولى هي استخدام البذور والثانية باستخدام قطع من عينات النبات. تستغرق البذور ثلاث سنوات قبل أن يصبح النبات كبيرًا بما يكفي لاستخدامه ، لذلك يختار المزارعون عمومًا طريقة التقطيع. يجب أن يكون طول الشتلة 20 سم ويجب قطعها من النبتة الأم وتركها في الظل لمدة 5-7 أيام قبل زراعتها في الحقل.



أثناء الزراعة ، تعتمد المسافة بين نباتات فاكهة التنين على ما إذا كان الدعم المستخدم رأسيًا أو أفقيًا. في الدعم الرأسي ، يجب أن تكون المسافة بين النباتات 2-3 متر بينما في الدعم الأفقي يتم تقليل المسافة إلى ما يقرب من 50 سم ويسمح بالزراعة المكثفة.


الدعم العمودي يجب أن يكون بين 1 إلى 1.20 متر بينما الدعم الأفقي يجب أن يكون بين 1.40 إلى 1.60 متر للنمو المناسب.






علاج الآفات لفاكهة التنين

يجب معالجة الأرض بالأسمدة في التلال. يجب أن تكون الأسمدة المستخدمة 20 كجم من الأسمدة العضوية و 0.5 كجم من السوبر فوسفات و 1 كجم من NPK16-16-8 قبل الزراعة الفعلية لنباتات فاكهة التنين.


خلال مرحلة الزراعة ، يجب استخدام 50 جرامًا من اليوريا مع 50 جرامًا من الفوسفات ثلاث مرات في السنة خلال السنة الأولى.



الري

نظرًا لأن النبات يتطلب كمية أقل من المياه ، يوصى بالري مرة واحدة في الأسبوع ويجب استخدام الري بالتنقيط لتحسين الكفاءة.


حصاد فاكهة التنين

تتطلب الثمرة 27-30 يومًا لتنمو بالكامل. يجب قطف الثمرة بمجرد نموها بالكامل حيث يمكن أن يؤدي التأخير لمدة 4-5 أيام إلى تعفنها. يمكن أن يتراوح العائد المتوقع لكل هكتار من 10 إلى 30 هكتارًا حسب الظروف والتقنيات المستخدمة. تقنيات التقاطها تقوم بلفها في اتجاه عقارب الساعة والنتف.


أصناف فاكهة التنين

هناك عدة أنواع من فاكهة التنين التي تزرع والأصناف الشهيرة


Hylocereus undatus: المعروف أيضًا باسم Pitahaya ، يحتوي الصنف على لحم أبيض مع جلد وردي. يبلغ طول الثمرة 6-12 سم وسمكها 4-9 سم مع بذور سوداء صالحة للأكل


Hylocereus polyrhizus: يعرف أيضًا باسم Red Pitaya ، ويتعرف عليه لحمه الأحمر مع جلده الوردي. موطنها المكسيك ولكنها تزرع الآن في العديد من البلدان.


Hylocereus costaricencis: يُعرف الصنف بلحمه الأحمر البنفسجي والجلد الوردي. ومن المعروف أيضًا باسم Costa Rican Pitaya لأنه موطنه الأصلي في كوستاريكا. الثمرة أرجوانية والبذور على شكل كمثرى.


Hylocereus (Selenicerus) megalanthus: هذا النوع موطنه أمريكا الجنوبية ويتميز بلحمه الأبيض مع جلد أصفر.


قالت Niti Aayog في تقريرها في عام 2017 بعنوان "مضاعفة دخل المزارعين" إن تنويع المحاصيل يعد خطوة رئيسية يجب على جميع المزارعين اتخاذها لزيادة دخلهم. تعتبر فاكهة التنين واحدة من المحاصيل الرئيسية التي يمكن اعتمادها لهذا الإجراء مع زيادة الطلب عليها كل عام. وفقًا للمجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR) ، يمكن بيع الفاكهة بين روبية. 200-250 للكيلوغرام وبالتالي يمكن أن تجلب ربحا هائلا للمزارعين.